ما هي القواعد الأساسية لإدارة مخاطر تداول فوركس؟

تعد إدارة مخاطر الفوركس واحدة من أكثر الموضوعات اثارة للجدل في التداول، فمن ناحية يرغب المتداولون في تقليل حجم الخسارة المحتملة ولكن من ناحية أخرى يرغبوا أيضًا في تحقيق أقصى استفادة من صفقة واحدة، ولهذا من أجل الحصول على أعلى العائدات فإنك تحتاج إلى تحمل أكبر مخاطر.

ما هي مخاطر الفوركس؟

يعد سوق الفوركس واحد من أكبر الأسواق المالية في العالم، حيث يبلغ اجمالى المعاملات اليومية أكثر من 1.4 تريليون دولار أمريكى، وبالتالي فإن البنوك والمؤسسات والأفراد لديهم القدرة على تحقيق أرباح وخسائر هائلة، إن مخاطر تداول العملات الأجنبية هي ببساطة الخسارة أو الربح المحتمل الذى يحدث نتيجة للتغير في أسعار صرف العملات، ومن أجل تقليل احتمالية الخسارة المالية يحتاج كل مستثمر إلى تطبيق بعض الإجراءات والاستراتيجيات والاحتياطات لإدارة مخاطر سليمة في هذا السوق.

القواعد الأساسية لإدارة مخاطر الفوركس

1 .عدم المخاطرة بأكثر مما يمكنك تحمله

القاعدة الرئيسية في إدارة المخاطر الصحيحة هي أنه يجب عليك ألا تخاطر أبدًا بأكثر مما يمكنك أن تخسره، وعلى الرغم من ذلك فإنه خطأ شائع للغاية وارد بين تجار الفوركس، إن سوق الفوركس لا يمكن التنبؤ به لذا على المتداولين الذين يرغبوا في الدخول للسوق بأكثر مما يمكنهم يكونوا أكثر عرضة لمخاطر الفوركس

2 .استراتيجيات للتحكم بالعواطف والسيطرة عليها

يحتاج تجار الفوركس إلى القدرة على التحكم بالمشاعر، إذا لم تتمكن من التحكم بمشاعرك فلن تتمكن من الوصول إلى مركز يمكنك من خلاله تحقيق الأرباح التي تريدها من التداول.

لدى بعض المتداولين طبيعة عنيدة فهم لا يميلون إلى الأداء الجيد في سوق الفوركس، بمعنى أن هذه الأنواع تميل إلى الانتظار لفترة طويلة للغاية للخروج من المركز والتي قد تؤدى إلى فقدانه لأموال كبيرة، ولهذا إن أدرك المتداول خطأه فإنه ينبغي عليه مغادرة السوق فورًا لأخذ أقل خسارة ممكنة.

3 .استخدام أمر وقف الخسارة

إن أمر وقف الخسارة هو أمر يتم وضعه في محاولة لتحجيم الخسائر، ويتم تشغيله إذا تحرك السوق ضدك ووصل مركزك إلى مستوى سعر محدد مسبقًا تحدده أنت، وتتمثل احدى أساليب إدارة المخاطر في وضع حد لوقف الخسارة حيث يتم اغلاق الصفقة تلقائيًا إذا انخفض السعر إلى ما دون مستوى معين.

أهمية وقف الخسارة أنه يعمل على تقليل خسائرك، كما أنك لن تحتاج إلى مراقبة مراكزك باستمرار لأن الصفقة سيتم غلقها تلقائيًا بأفضل سعر متاح.

4 .استخدم الرافعة المالية عند الحد الأدنى

سيحدد حجم المركز مقدار المخاطر التي تتعرض لها، فكلما زاد حجم المركز كلما ارتفعت حجم المخاطر، لا تستخدم رافعة مالية عالية وتأخذ مركز كبير جدًا، التداول في مركز كبير مقارنة بالهامش المتاح لديك يقلل من توقعاتك أمام حركات السعر، يوصى باستخدام رافعة مالية عند الحد الأدنى المطلوب للتداول.

5 .التداول بخطة مدروسة

أفضل طريقة للحد من ردود الفعل العاطفية التي لا مفر منها والتي تأتى مع التداول هي وضع خطة تداول كاملة من الدخول إلى الخروج (وقف الخسارة وجتى الربح) قبل أن تقوم بفتح أي مركز، كما أن التزامك بالخطة الموضوعة سيمنعك أيضًا من المضاربة أو الافراط في التداول.

6 .فهم اختيار زوج العملات

تختلف مخاطر السوق بشكل كبير من زوج إلى آخر بناءً على التقلب والسيولة وحساسية البيانات والعديد من العوامل الأخرى، لدى كل زوج من العملات خصائصه الخاصة مما يتطلب أدوات تحليلية مختلفة أو مناهج استراتيجية.

لابد أن تفهم زوج العملات التي ستتداول عليها وستعكس خطة تداولك خصائص هذا الزوج.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *