الفوركس – سوق العملات الأجنبية

كل يوم، الملايين من الصفقات تتم في سوق صرف العملات يسمى الفوركس. كلمة “الفوركس” ينبع مباشرة من بداية كلمتين – “الأجنبية” و “الصرف”. على عكس الأنظمة التجارية الأخرى مثل سوق الأوراق المالية، لا ينطوي الفوركس على تداول أي بضائع، المادية أو التمثيلية. وبدلا من ذلك، يعمل الفوركس من خلال شراء وبيع وتداول العملات بين مختلف الاقتصادات من مختلف أنحاء العالم. لأن سوق الفوركس هو حقا نظام التداول العالمي، يتم إجراء الصفقات 24 ساعة في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الفوركس غير ملزمة بأي وكالة تحكم واحدة، مما يعني أن الفوركس هو نظام التداول الاقتصادي الحقيقي الوحيد في السوق الحرة المتاحة اليوم. من خلال ترك أسعار الصرف من أيدي أي مجموعة واحدة، فإنه من الأصعب بكثير حتى محاولة التلاعب أو ركن سوق العملات. مع كل المزايا المرتبطة بنظام الفوركس، والمدى العالمي للمشاركة، سوق الفوركس هو أكبر سوق في العالم أجمع. ويتم تداول ما بين 1 تريليون و 1.5 تريليون دولار أمريكي في سوق الفوركس كل يوم.

يعمل الفوركس بشكل رئيسي على مفهوم “العائمة الحرة” العملات. يمكن تفسير ذلك بشكل أفضل كعملات غير مدعومة بمواد محددة مثل الذهب أو الفضة. قبل عام 1971، سوق مثل الفوركس لن تعمل بسبب اتفاق “بريتون وودز” الدولي. وينص هذا الاتفاق على أن جميع الاقتصادات المعنية سوف تسعى جاهدة إلى الحفاظ على قيمة عملاتها قريبة من قيمة الدولار الأمريكي، والتي عقدت بدورها لقيمة الذهب. وفي عام 1971، تم التخلي عن اتفاق بريتون وودز. وكانت الولايات المتحدة قد واجهت عجزا كبيرا خلال الصراع في فيتنام، وبدأت طباعة المزيد من العملات الورقية من أنها يمكن أن تدعم مع الذهب، مما أدى إلى ارتفاع مستوى التضخم نسبيا. وبحلول عام 1976، تركت كل عملة رئيسية على نطاق العالم النظام المنشأ بموجب اتفاق بريتون وودز، وتغيرت إلى نظام عائم حر للعملة. ويعني هذا النظام العائم الحر أن عملة كل بلد يمكن أن تكون لها قيم مختلفة إلى حد كبير تتذبذب على أساس كيفية اقتصاد البلاد في ذلك الوقت.

لأن كل عملة تتقلب بشكل مستقل، فمن الممكن تحقيق ربح من التغييرات في قيمة العملة. على سبيل المثال، كان اليورو 1 يستحق حوالي 0.86 دولار أمريكي. وبعد ذلك بوقت قصير، كان اليورو 1 يستحق حوالي 1.08 دولار أمريكي. أما الذين اشتروا اليورو بسعر 86 سنتا وبيعوا عند 1.08 دولار أمريكى فقد تمكنوا من تحقيق أرباح قدرها 22 سنتا من كل يورو، وهذا يمكن أن يساوي مئات الملايين من الأرباح بالنسبة لأولئك الذين كانوا عميق الجذور في اليورو. كل شيء في سوق الفوركس معلق على سعر صرف العملات المختلفة. ومن المحزن أن قلة قليلة من الناس يدركون أن أسعار الصرف التي يرونها على الأخبار وقراءتها في الصحف كل يوم يمكن أن تكون قادرة على العمل من أجل تحقيق الأرباح نيابة عنهم، حتى لو كانوا مجرد استثمار صغير.
اليورو والدولار الأمريكي هما على الأرجح العملتين الأكثر شهرة التي تستخدم في سوق الفوركس، وبالتالي هما من أكثر العملات تداولا على نطاق واسع في سوق الفوركس. بالإضافة إلى اثنين من “ملوك العملات”، وهناك عدد قليل من العملات الأخرى التي لها سمعة قوية إلى حد ما لتداول العملات الأجنبية. الدولار الاسترالي، الين الياباني، الدولار الكندي، والدولار النيوزلندي هي كل العملات الأساسية التي يستخدمها تجار الفوركس المعمول بها. ومع ذلك، فمن المهم أن نلاحظ أنه في معظم خدمات الفوركس، فلن ترى الاسم الكامل للعملة المكتوبة بها. كل عملة لديها رمزها الخاص، تماما كما الشركات المشاركة في سوق الأسهم لديها رمز الخاصة بها على أساس من اسم شركتهم. بعض رموز العملة الهامة التي يجب معرفتها هي:

USD – الدولار الأمريكي

EUR – اليورو

CAD – الدولار الكندي

AUD – الدولار الأسترالي

JPY – الين الياباني

NZD – الدولار النيوزلندي

على الرغم من أن الرموز قد تكون مربكة في البداية، سوف تعتاد عليها بعد فترة من الوقت. تذكر أن رمز كل عملة هو منطقيا شكلت من اسم العملة، وعادة في شكل من أشكال الاختصار. مع القليل من الممارسة، عليك أن تكون قادرا على تحديد معظم رموز العملة دون الحاجة حتى للبحث عنها.