نصائح لتحسين أدائك في تداول الفوركس

لا يعتبر تداول الفوركس مهمة سهلة بالنسبة للكثير من الناس، فالسوق مليئة بالفرص  لكنها محفوفة بالمخاطر كذلك ، ولهذا يجب أن يتحلى المتداول بالعديد من المهارات والقدرات لكي يستطيع أن يحقق النتائج التي يرغب بها في السوق، وهنا سنقدم لك أهم النصائح للتداول من قبل الخبراء بهدف تعلم التداول كالمحترفين.

1-امزج بين التحليل الأساسي والتحليل الفني: يقول بعض المتداولين بأن التحليل الأساسي لا يحقق نتائج جيدة، والحقيقة هي أن التحليل الأساسي يحقق نتائج جيدة ولكنه يحتاج إلى وقت لكي يحقق هذه النتائج أي أن هذه التحليل غالباً ينفع على الأمد الطويل، وأغلب المتداولين لا يملكون الصبر الكافي، وإذا أردت نتائج مثلى يفضل أن تجمع التحليل الأساسي مع التحليل الفني (التقني)، بحيث تستخدم التحليل الأساسي لتحديد الاتجاه وتستخدم التحليل الفني لتحديد نقاط الدخول المثلى، وبهذا تعزز فرصك بالنجاح.

2-قم بإدارة المخاطر بشكل جيد: إن إدارة المخاطر هي أهم بكثير من تحقيق الأرباح، ويجب إعطاؤها الأولوية، وهناك العديد من الإجراءات التي يمكنك القيام بها لإدارة المخاطر ومنها تخفيض حجم تداولاتك وكذلك عدم تحريك أمر وقف الخسارة في حال تحركت السوق بعكس توقعاتك وعدم التداول بشكل انفعالي وعدم التسرع في اتخاذ القرار، ويمكنك استخدام الحاسبات المخصصة للتداول لحساب حجم الصفقة ومكان وقف الخسارة، وهذه الحاسبات تساعدك على أن تكون منضبطاً فيما يتعلق بالخسارة وعدم تحمل خسائر أكبر من قدرتك على التحمل.

3-لا تكثر من المؤشرات الفنية على الشاشة:إن كثرة المؤشرات الفنية على الرسم البياني ستشوشك وتضعف قدرتك على اتخاذ القرارات الصحيحة، ولهذا يفضل تخفيض عدد المؤشرات إلى مؤشرين أو ثلاثة على الأكثر، وخاصة المؤشرات المتقلبة حيث لا تحتاج لأكثر من مؤشر واحد من هذه الفئة.

4-لا تتداول عندما تكون حالتك النفسية سيئة: يحتاج التداول صفاء ذهنياً وحالة نفسية إيجابية، ولهذا يفضل أن تبتعد عن الشاشة والتداول عندما تجد أنك لست في الحالة الذهنية المناسبة لأن هذا سيؤثر على قراراتك ونتائج تداولك بشكل كبير.

5-اختبر استراتيجيتك لفترة كافية من الزمن قبل التداول بها على حساب حقيقي، يفضل ألا تتداول الفوركس إلا باستخدام استراتيجية مجربة وتعرف نتائجها، ولكي تجرب استراتيجيتك يفضل أن تستخدم الحساب التجريبي أولاً وألا تعتمد على الحساب الحقيقي فهذا قد يعرضك لمخاطر غير محسوبة، كما يفضل أن تجرب استراتيجيتك لفترة طويلة قبل أن تعتمدها وألا تستبق النتائج.

6-لا تقترض المال بهدف التداول باستخدام الرافعة المالية: إن التداول هو عملية تنطوي على المخاطر وينصح بأن تستخدم أموالاً فائضة عن حاجتك للتداول،كما لا ينصح أبداً بأن تقترض المال بهدف التداول مع الرافعة المالية لأن المخاطر دائماً موجودة في السوق بقدر وجود الفرص.

7-كن واقعياً في توقعاتك، غالباً ما يكون لدى المتداولين في البداية توقعات مرتفعة للغاية، بحيث يتوقعون أنهم سيحققون ثروة بين ليلة وضحاها، لكن الواقع هو أن هؤلاء المتداولين لا يعملون أن هذه العملية تحتاج وقتاً وجهداً لا يستهان بهما، فغالباً ما يكون تحقيق الأرباح أمراً تدريجياً مع زيادة الخبرة لديك، وعليك أن تنظر إلى العائد على الاستثمار كنسبة وليس كرقم مطلق لكي تحافظ على توقعات منطقية.

8-تكيف مع الخسارة: لا يوجد متداول لا يخسر في الأسواق، وعلى الرغم من صعوبة تقبل الخسارة فإنها جزء من عملية التداول، وعليك أن تضبط انفعالاتك عندما تخسر وأن تعتاد على هذا الأمر، وألا تحرك امر وقف الخسارة لتجنب الخسارة.

المخلص:

  • إن النصائح المذكورة أعلاه تساعدك لكنها لا تكفي، فعليك أن تتعلم بشكل مستمر وأن تطور نفسك إلى أن تمتلك القدرة والمهارة على تحقيق أهداف التداول، وعليك أيضاً أن تتعامل مع وسيط مالي جيد وموثوق لكي يساعدك في رحلة التداول.