التحليل الفني في سوق الفوركس

التحليل الفني في سوق الفوركس

التحليل الفني أو التقني في سوق الفوركس هو أحد الطرق التي بها توقع حركة الأسعار و التوجهات المستقبلية لحركة السوق وذلك من خلال عمل دراسة عبر الرسوم البيانية أو حركة السوق في الفترة اﻷخيرة، مع أهمية الأخذ في الحسبان سعر الأدوات وحجم التداولات.

ويعتبر التحليل الفني أكثر الأمور موضوعية وعملية من حيث تحليل السوق، وهناك عوامل مختلفة تؤثر في حركة سوق الفوركس والتي لا يمكن أن يغفلها المحلل الفني، ولكن هناك عامل آخر لا يعترف به معظم المحللون السياسيون ووسطاء الفوركس ولكنه في غاية الأهمية بالنسبة للتحليل الفني.

وهو الاعتماد على الأحداث الهامة التي حدثت أمس فيقوم من خلالها المحلل الفني برسم صورة توضيحية لما قد يحدث غداً، فالمحلل الفني لا يتابع الأخبار السياسية أثناء عمليات التداول ولكنه بالتأكيد سوف يقوم بالتركيز على الرسوم البيانية اليومية وكذلك الاسبوعية والشهرية فإذا كان هناك نمط معين في هذه الرسوم البيانية فبالتأكيد أن المحلل الفني سوف يعثر عليه.

التحليل الفني يفضل القيام بالتركيز على أحد الرسوم البيانية وتحليلها و على الجانب الآخر فإن التحليل السياسي يقوم على تحليل أحجام كبيرة من البيانات المعقدة وغالباً ما لا يوجد أي مؤشر على أي أنواع من المعلومات أهم من اﻷخرى.

مبادئ التحليل الفني

بالرغم من أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر في حركة السوق والعملات بما يشمل العوامل الاقتصادية والسياسية كذلك إلا أن هناك قوى أخرى محركة أكثر أهمية حين يتعلق الأمر بالتحليل الفني فما يهم هو حركة العملات نفسها وليست الأسباب التي تؤدي لهذه الحركة.

يمكننا تبسيط مبادئ التحليل الفني بالقول بأنه عبارة عن تجميع للمعلومات التاريخية من خلال أكثر من مائة عام من البيانات عن سوق الفوركس في جهاز كمبيوتر ثم يقوم الكمبيوتر بتحليل هذه البيانات من خلال النمط وتحويلها إلى رسوم بيانية.

مميزات التحليل الفني

– يساعد التحليل الفني في التركيز على رسم بياني واحد بدون الحاجة إلى تحليل أحجام كبيرة من المعلومات.

– يعمل على تحديد المعلومات الأكثر أهمية بشكل واضح.