التحليل السياسي في سوق الفوركس

التحليل السياسي فى سوق الفوركس

السؤال الذي يشغل بال الجميع حين يتعلق الأمر بالتداول في سوق الفوركس هو كيف يمكن توقع حركة السوق في المستقبل، ولا شك أنه لا توجد طريقة مؤكدة يمكن من خلالها التنبؤ بحركة السوق بنسبة 100% وإنما كل الطرق ما هي إلا استنتاجات بشأن حركة العملات بناء على أهم الأحداث في مختلف الدول والتي تؤثر بشكل أساسي على حركة كل عملة وقيمتها.

يعتبر التحليل السياسي هو أحد الطرق التي تستخدم في توقع حركة اﻷسعار في السوق في المستقبل بالنسبة إلى عملة معينة بناء على العوامل السياسية والاقتصادية لدولة هذه العملة بالإضافة إلى بعض الإحصاءات الأخرى التي تؤثر في حركة العرض والطلب لهذه العملة.

يعتبر التحليل السياسي أداة تقليدية أكثر من غيرها من الأدوات الأخرى فالتحليل السياسي أداة موجودة عبر الزمن بشكل دائم وهي كما يوحي الاسم تماماً.

حيث تقوم على استنتاج حركة السوق بناء على الأحداث والمبادئ السياسية الأساسية التي تؤثر في حركة العملات بما يشمل أهم التطورات والأحداث السياسية في البلاد وكذلك تتضمن الأحوال الاقتصادية وكثيراً ما تشمل العوامل البيئية للبلاد والتي غالبا ما تكون لها أثر بالغ.

يقوم التحليل السياسي على افتراض بأن الاتجاه السعري لعملة ما لن يكون بشكل عشوائي وأننا إذا ما علمنا حركة هذه العملة فمن المؤكد أننا سوف نستطيع توقع ردة الفعل لها، لذلك فالتحليل السياسي يقوم على التركيز على الأخبار المختلفة ولا يركز كثيراً على تاريخ العملات، كذلك يعمل على تحديد العوامل التي تحدد قيمة العملة الداخلية بناء على حالة العرض والطلب، ففي حالة تراجع العرض وكان الطلب متزايد ففي هذه الحالة ترتفع قيمة العملة وكذلك العكس صحيح.

مثال للتحليل السياسي في سوق الفوركس

التحليل السياسي يقوم على دراسة مستوى العرض والطلب لعملة دولة معينة وكذلك قيمة الصادرات والواردات ومستوى الاستقرار والمؤشرات الاقتصادية، وبناء على هذه العوامل يقوم المحلل السياسي باستخلاص النتيجة الخاصة بقوة عملة هذه الدولة ومدى نجاح الاستثمار فيها. وبالتأكيد أن هذه الطريقة في تحليل سوق العملات هي طريقة دقيقة وتعطي نتائج غاية في الدقة.

 عيوب ومميزات التحليل السياسي

يتميز التحليل السياسي بأنه تحليل دقيق وشامل وأيضاً بسيط في كم المعلومات المهمة التي يساعد في الحصول عليها، أما عن عيوبه فهي تشمل كم المعلومات الهائل التي يجب تحليلها للوصول إلى النتيجة المرغوب بها.