العملة التى ترفض أن تنهار – البيتكوين يتحدى العالم

البيتكوين

قبل أن تفكر بالاستثمار في مجال العملات المشفرة يجب عليك أولا، أن تعرف ما هي العملة المشفرة ؟ وكيف يمكن تحقيق دخل حقيقي منها ؟

ولعل السؤال الأول الذى يخطر ببال المستثمرين الذين ينون الدخول لسوق العملات المشفرة هو ما هي تجارة عملة البيتكوين ، بحكم كونها العملة الاكثر انتشارا والاكثر جذبا للمستثمرين .

وعملة البيتكوين هي عملات افتراضية، ليس لها رقم تسلسلي، ولا تخضع لسيطرة أية مؤسسة مالية في العالم، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت من دون وجود فيزيائي لها. وفضلا عن كونها أصلا يمكن تداوله في البورصات مثل الأسهم والسندات، فقد أصبحت عملة بيتكوين وسيلة دفع لبعض شركات التجزئة ووسيلة لتحويل الأموال دون الحاجة إلى طرف ثالث.

كان انطلاق أول عملة رقمية في العالم وهي “البيتكوين” عام 2009. وطالت العملات الرقمية وعلى رأسها البيتكوين الكثير من الانتقادات في السنوات الماضية، ولكن ها هي اليوم تتخذ مكانا مميزا في جميع المنتديات الاقتصادية العالمية، ما يشير إلى تغيير واقع القطاع المالي. ويمكن أن نعتبر 2017 استثنائيًّا بكل المقاييس، و يستحق أن يكون وبجدارة عام انتعاش العملات الرقمية. و أصبح هناك توجه قوي من البنوك لإدخال هذه العملات تحت مظلتها بعد أن حققت نجاحًا قياسيًّا.

جذبت عملة البيتكوين الملايين من المُستثمرين من كافة أنحاء العالم، وحققت أرباحا مُذهلة على نحو أسرع من أية أصول أخرى على مدار التاريخ، ولازال يراها البعض أنها شديدة التأثر والتقلب، فسوق تداول العملات الرقمية يتعرض لتقلبات هائلة، وبالتالي فهي ليست مُناسبة لجميع المستثمرين.

ومع التداول والإقبال الكبير على البيتكوين ، اصبحت اخبارها تتصدر نشرات أخبار التحليل الاقتصادي العالمي اليومي ، واصبح العالم يترقب أخبار البيتكوين مثل أخبار الذهب والمعادن الثمينة  والعملات العالمية الكبرى مثل الدولار واليورو والين .

وبما أن عملية التعدين أصبحت صعبة جدا و تحتاج الى راس مال كبير، فإن تداول البيتكوين وباقي العملات البديلة فرصة كبيرة جدا للاستثمار، ويمكن أن تعود على صاحبها بأرباح مجزية، وعلى مستوى العالم هناك أشخاص كوّنوا فعلا ثروات كبيرة جدا.

وبعد انتعاشه شهدتها أسعار البيتكوين التى وصلت لأول مرة إلى 31 دولار فى يوليو 2010، حدث الانهيار الأول للعملة فى ديسمبر من نفس العام لتصل قيمتها إلى 2 دولار فقط، ولكن العملة لم تستلم وعاودت الصعود تدريجيا حتى بلغت 266 دولار فى أبريل 2013.

13 مرة شهدت فيها أسعار البيتكوين انخفاضات حادة وصفت بأنها “انهيار”، لكن العملة لم تنهار، ما يحدث أنها تنخفض بشدة ثم تعاود مسارها الصعودى، ولكنها أبدأ لم تعود للمستوى التاريخى الذى حققته مقتربة من 20 ألف دولار فى ديسمبر 2017، وهو السعر الذى يراه البعض مبالغا فيه، لكن لا أحد يعرف على وجه التحديد ما هو السعر العادل للبيتكوين التى ظل العالم يتداولها بلا قواعد أو أسس واضحة للتسعير. بلا شك العملة لم تنهار ولكن عام 2018 ليس الأفضل لحائزى العملة الافتراضية.