مميزات التداول في سوق الفوركس

مميزات التداول في سوق الفوركس

اكتسب التداول في سوق الفوركس شهرة واسعة في السنوات الأخيرة، وذلك لرؤية الكثير من التجار أن سوق الفوركس هو فرصة جيدة للتجارة والاستثمار وتحقيق الأرباح، ويرجع ذلك لعدة عوامل وخصائص يتميز بها سوق الفوركس عن غيره من سبل الاستثمار.

ولعل أفضل ميزة من مميزات التداول في سوق الفوركس هي امكانية التداول على مدار اليوم في أي وقت كان، وهو ما يتيح الفرصة لجميع المستثمرين من جميع أنحاء العالم القيام بصفقاتهم في أي وقت خلال اليوم.

إمكانية تحقيق الربح في سوق الفوركس تكون في جميع الأحوال سواء كان اتجاه السوق تصاعدي أو هبوطي ففي كلا الاتجاهين هناك دائماً فرصة لكسب المال بينما في الاستثمارات الأخرى دائما ما تحتمل المكسب أو الخسارة.

لا شك أن القيام بأي استثمار يحتاج إلى دفع الكثير من العمولات والرسوم والمصاريف الإدارية، بينما التداول في سوق الفوركس لا يحتاج إلى دفع أي معاملات على الإطلاق وتتم الصفقات باستخدام أسعار الاسبريد المحددة فقط.

معظم وسطاء الفوركس يقدمون خدماتهم للعملاء بدون فرض أي رسوم أو عمولات، ويتحمل المتداول تكلفة وحيدة فقط وهي ما تعرف باسم اسبريد وهي تعني قيمة الفرق بين أسعار البيع وأسعار الشراء لأي زوج من العملات .

العديد من التجارة والاستثمار تتطلب قيمة مرتفعة لرأس المال لكي تتمكن من تحقيق الأرباح بعد فترة من الوقت، بينما التداول في سوق الفوركس من الممكن أن يقوم على رأس مال صغير وهو ما يعتبر ميزة رائعة لكل متداول أن يتحكم في حجم تجارته وحجم المخاطر التي يتعرض لها.

حجم السيولة في سوق الفوركس يسمح للمتداولين بالتركيز على تداول عدد محدد من أزواج العملات كهدف رئيسي للاستثمار بما يمثل 85% من حجم التداول على 7 أزواج عملات رئيسية، وهو الأمر الذي يسمح للمتداولين القيام بالرصد حتى نهاية التداول لكي يتم التعرف على كل الأصول بشكل أقرب.

بالرغم من كل هذه المميزات التي يتمتع بها سوق الفوركس إلا أنه يحتاج إلى الكثير من التعلم والتركيز والصبر لكي يتمكن المتداول من تحقيق نجاح حقيقي ومستمر.