أنظمة التداول في سوق الفوركس

أنظمة التداول في سوق الفوركس

يوجد نوعان أساسيان من أنظمة التداول في سوق الفوركس، وهما الأنظمة الميكانيكية والأنظمة التقديرية، فتعتمد الأنظمة الميكانيكية بشكل أساسي على تقارير التحليل الفني لتصدر إشارات الفوركس، أما الأنظمة التقديرية فتعتمد على الخبرة والتوقعات لإصدار الأحكام على نقاط الخروج والدخول، لذلك يتوجب عليك أن تعرف أيهما الأكثر أهمية وأيهما الأفضل في إعطاء النتائج ويتناسب مع استراتيجيتك في التداول.

مميزات وعيوب الأنظمة الميكانيكية

تتميز الأنظمة الميكانيكية بأن لديها قواعد وقوانين صارمة جداً، فالمتداولون طبقا لهذه الأنظمة يكونوا أقل عرضة للعواطف من أولئك التقديرين، كما يمكن اختبار هذه الأنظمة بكل كفاءة.

أما عن عيوبها فتتمثل في أن الكثير من المتداولين يختبرون هذه الأنظمة بشكل خاطئ، فلكي تحصل على نتائج دقيقة عليك أن تقدم بيانات تاريخية صحيحة.

مميزات وعيوب الأنظمة التقديرية

تتميز الأنظمة التقديرية بقابليتها الكبيرة للتكيف بسهولة مع متغيرات السوق، وخاصة أن قرارات التداول يتم اتخاذها بناء على الخبرة بحال السوق، فيتعلم المتداول كيف يقوم بتحديد إشارات التداول الأكثر احتمالا لتحقيق النجاح.

أما عن عيوب هذه الأنظمة هي عدم وجود إمكانية لاجراء اختبار خلفي لها لأن كل القرارات المتعلقة بها تعتمد على أفكار معينة.

أمور هامة يجب وضعها في الاعتبار قبل اختيار أحد أنظمة التداول

1 – عليك أولاً أن تتأكد من اختيار نظام التداول الذي يتنساب مع شخصيتك، فإذا لم يكن كذلك فسوف تجد نفسك تقوم باختيارات وتنبؤات بعيدة تماماً عن نظامك.

2 – سيكون عليك الانظباط والالتزام ببعض القوانين والقواعد لكي تحقق النجاح بالنظام الذي سيقع عليه اختيارك.

3 – يجب أن تأخذ وقتك الكافي لإنشاء نظام التداول الأفضل الذي يناسبك، فلا شك أن هذا الأمر لا يعد سهلاً  ويتطلب الكثير من الجهد والوقت، ولكن في النهاية فإنك إذا قمت بالأمر بالشكل الصحيح فسوف يساعدك في تحقيق نتائج وأرباح مبهرة.

4 – قبل أن تبدأ العمل من خلال حساب تداول حقيقي، يفضل  أن تقوم باختبار النظام وتجربته أولاً من خلال حساب تجريبي أو من خلال حساب مصغر لعيش التجربة الحقيقة.