الرسوم البيانية للفوركس

الرسوم البيانية للفوركس

متداول الفوركس دائماً ما يكون في حاجة إلى وجود مخططات للأسعار، والرسوم البيانية هي أهم الأدوات التي تقوم بتحليلات السوق بناء عليها إعتماداً على حركة العملات، فيستخدم المتداول الرسوم البيانية في معرفة البيانات التاريخية للعملات وأسعار الصرف وبالتالي يتمكن من توقع حركة العملات بناء على بحث ودراسة.

مميزات الرسوم البيانية للفوركس

هناك أنواع متعددة من المخططات للفوركس والتي تتيح إمكانية تعطي جميع سبل التداول في الفوركس، وتعتبر الرسوم البيانية أداة هامة وأساسية في إجراءات التحليل الفني والتحليل السياسي في سوق الفوركس، وتساعد الرسوم البيانية متداولي الفوركس في فهم واقع سوق تداول العملات بشكل مباشر، وكذلك تساعد في فهم وتحديد أهم السلوكيات في سوق الفوركس.

أنواع الرسوم البيانية للفوركس

1- الرسم البياني الخطي: وهو أبسط نوع من أنواع الرسوم البيانية، فيستند هذا االنوع على مستويات غلق سعر الصرف لكل فترة تداول، ويوفر هذا النوع أفضل طرق التعرف على مستويات المقاومة والدعم لحركة العملات.

2- الرسم البياني بالرقم والنقطة: وهذا النوع من الرسومات البيانية للفوركس لا يوفر التمثيل الخطي للزمن بعكس الأنواع الأخرى من المخططات، ولكنها تستند إلى حركة الأسعار للعملات مثل باقي الأنواع.

3- الرسم البياني الشرطي: وهو يتكون من مجموعة مخططات مفصلة توفر بيانات عن ثلاثة أسعار على الأقل في كل لحظة، وهي عبارة عن أسعار غلق الأسعار مع القمم والقيعان، والبعض منها يتضمن أسعار الافتتاح أيضاً.

4- شارت الشموع اليابانية: وهذا النوع من المخططات هو الأكثر استخداماً في سوق الفوركس، حيث توفر صورة مفصلة وشاملة لحركة السوق بطريقة بسيطة يمكن قراءتها بكل سهولة، وتظهر أسعار الافتتاح والاغلاق والقاع والقمة لكل نقطة زمنية.

لكي تتمكن من استخدام الرسومات البيانية للفوركس والاستفادة منها فيجب عليك أولاً أن تفهم مستويات الدعم والمقاومة بشكل جيد وذلك لكي تتمكن من عمل تحليلات دقيقة، كذلك يجب عليك أن تفهم جميع أنواع مؤشرات السوق والتي يمكنك الجمع بينها لتقوم بتحديد الاتجاه المتوقع لسعر العملات، فإذا تمكنت من فهم هذه المفاهيم وكيفية استخدامها بالشكل الصحيح فسوف تتمكن من وضع استراتيجية رابحة لتجارتك في الفوركس.